أستثمرالإمتحانات الجهوية
المهارات الأساسية المستهدفة بالتقويم
1- حفظ النصوص الشرعية و الإستشهاد بها: إيراد النص المناسب للرأي أو المفهوم أو الموقف ...الإستدلال بالنص…
الامتحان الجهوي
السؤال المطروح
الجواب المقترح
الدار البيضاء-سطات.
- استشهد على كل معطى بآية مناسبة من سورة يوسف:
1-موقف خيانة الأمانة الزوجية.
2- مبادرة الكفء لتحمل المسؤولية.
1- قال تعالى: (و راودته التي هو في بيتها عن نفسه و غلقت الأبواب و قالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون).آية 23.
2- قال تعالى (قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) يوسف آية 55
 - أستشهد بآية مناسبة على تسامح يوسف مع إخوته، و عفوه عنهم رغم إذايتهم المتكررة له.
قال تعالى( قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الراحمين) يوسف آية 92
طنجة - تطوان  -الحسيمة

أستدل على مفهومي الإيمان و اليقين من سورة يوسف.

-قال تعالى( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين)108
-قال تعالى(قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم) 83

أكتب ثمانية أسطر عن قيمتي التفاوض و الاستشارة مستشهدا بنص قرآني من سورة يوسف.
التفاوض من أهم الأساليب لحل النزاع، و التشاور يغني خبرة الشخص و يسهل عليه اتخاذ أهم القرارات... قال تعالى(يُوسُفُ أَيّهَا الصّدّيقُ أفتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يأكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و أخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون)46
مراكش - آسفي
استشهد من سورة يوسف بالآية التي صرح فيها يوسف بعفوه عن إخوته.
(قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الراحمين) آ92

استدل من سورة يوسف على أن النبي يوسف بادر إلى تحمل المسؤولية و الاسهام في عمارة الأرض.
( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) يوسف آية 55
فاس – مكناس
استشهد على المضامين الآتية بما يناسب من سورة يوسف: -رؤيا الملك و عجزالملأ عن تأويلها
( و قال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و أخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون، قالوا أضغاث أحلام و ما نحن بتأويل الأحلام بعالمين) يوسف آية 43-44
بني ملال - خنيفرة
استدل بما تحفظه من سورة يوسف على موقفك  من التناقض الواضح بين قوة إيمان النبيين يعقوب و يوسف، و خيانة الإخوة و كذبهم.  
يرجع هذا التناقض في رأيي إلى أثر العلم و الايمان في سلوك يعقوب و يوسف بدليل الآية( و كذلك يجتبيك ربك و يعلمك من تأويل الأحاديث و يتم نعمته عليك و على آل يعقوب) آية 6

إستدل على صبر يعقوب بنص شرعي مناسب
( قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون)آية 18(قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم)آية 83
كلميم – واد نون
- إيت بالآية المناسبة للمضمون: كذب إخوة يوسف على أبيهم بعدما ألقوا يوسف في الجب.
- إيت بالمضمون المناسب للآية(و قال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا) يوسف آية 21
- (و جاؤوا أباهم عشاء يبكون، قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق و تركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب و ما أنت بمؤمن لنا و لو كنا صادقين.) آية 16-17
اشترى عزيز مصر يوسف من السيارة، و أوصى زوجته أن تحسن رعايته ليكون خادما مفيدا لهما، أو ليتخذاه ابنا بالتبني.

أكتب الآية التي تصور رد فعل النساء بعد افتتانهن بجمال يوسف عليه السلام.
( فلما رأينه أكبرنه و قطعن أيديهن و قلن حاشا لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم) آية 31
سوس ماسة
استدل بما تحفظه من سورة يوسف على:
1- ما قدمه إخوة يوسف لأبيهم من حيل لإبعاده عنه.
2- الأحداث التي تعرض لها شقيق يوسف بدءا بجعل السقاية في رحله و اتهام إخوته له بالسرقة، مرورا بالتفاوض حول جزاء السارق وانتهاء باستخراج السقاية من وعائه.

قال تعالى في سورة يوسف:
1- ( قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف و إنا له لناصحون أرسله معنا غذا يرتع و يلعب و إنا له لحافظون) آية 11-12
( فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون، قالوا و أقبلوا عليهم ماذا تفقدون، قالوا نفقد صواع الملك و لمن جاء به حمل بعير و أنا به زعيم، قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض و ما كنا سارقين ، قالوا فما جزاؤه إن كنتم كاذبين ، قالوا جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه كذلك نجزي الظالمين، فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم استخرجها من وعاء أخيه) الآيات 70- 76
الرباط سلا القنيطرة
استثمر مكتسباتك من سورة يوسف في:
- الآية المناسبة للمضمون: التصريح ببراءة يوسف بحضرة ملك مصر.
- المضمون المناسب للآية:
- ( يا صاحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار) آية 39
- (ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك و ما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم و هم يمكرون) آية 102


الآية المناسبة للمضمون:
( قلن حاش  لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه و إنه لمن الصادقين) آية 51
- المضمون المناسب للآية:
- دعا النبي يوسف زميليه في السجن إلى إثبات وحدانية الله بالدليل العقلي، و التفكير السليم.
تؤكد الآية أن أحداث قصة يوسف من الغيبيات التي أوحاها الله للرسول، فهو لم يعاصر يوسف و إخوته.
درعة تافيلالت
أوّل النبي يوسف لصاحبي السجن رؤيتهما. املأ الجدول بما يناسب من سورة يوسف.
رؤيا السجين الأول
(قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا)
رؤيا السجين الثاني:
( و قال الآخر إني أراني أحمل فوق رأـسي خبزا تأكل الطير منه)
تأويل يوسف لهما:
أما أحدكما فيسقي ربه خمرا و أما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه)

ذهبت الأم إلى أن العفة سبيل الحماية من الفواحش، وضّح ذلك مع استشهاد مناسب من سورة يوسف.
العفة تحمي من الفواحش؛ فتمنع الإنسان من كل قول أو فعل قبيح، و تدفعه إلى صيانة جوارحه عن المعصية بالكف عن المحرمات.
(و راودته التي هو في بيتها عن نفسه و غلّقت الأبواب و قالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون)آية 23 








2-  التمكن من المعارف الأساسية المكتسبة: التعريف- التمثيل- التصنيف – التركيب...
الامتحان الجهوي
السؤال المطروح
الجواب المقترح
مراكش-آسفي
السيرة النبوية خير نموذج في نشر السلام و التسامح، استشهد على ذلك بموقف من مواقف الرسول في فتح مكة.
حين دخل الرسول مكة أعطى الأمن لكل من وضع السلاح أو دخل بيته أو بيت أبي سفيان أو احتمى ببيت الله. و قد دخل يصلي على ناقته فلم يشهر سيفا أو سلاحا.

عرف الزواج و اذكر ركنين من أركانه.
الزواج ميثاق تراض و ترابط شرعي بين رجل و امرأة على وجه الدوام غايته الاحصان و العفاف و إنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين، و من أركانه:  الزوجان محل العقد، و صيغة العقد( الايجاب و القبول)  

ذكر بموقف للنبي ص تبين من خلاله أهمية التشاور.
استشار الرسول زوجته أم سلمة حين رفض الصحابة حلق رؤوسهم و نحر هديهم بعدما أحصروا، و منعوا من أداء عمرة الحديبية. و قذ أشارت عليه أن يطبق أمر الله أمامهم ليقتدوا به، ففعل و امتثل الصحابة ففعلوا مثله.
بني ملال - خنيفرة
 ميز فيما يلي بين مقاصد الطلاق و آثاره: تفادي الأضرار الناجمة عن الصراعات- تشرد الأطفال و ضياعهم- تفكك الأسرة- رفع الحرج عن الزوجين.
مقاصد الطلاق هي: تفادي الأضرار الناجمة عن الصراعات - رفع الحرج عن الزوجين.
آثار الطلاق هي:  تفكك الأسرة - تشرد الأطفال و ضياعهم.

إليك مجموعة من ممارسات الآباء تجاه الأبناء صنّف كل سلوك في الخانة المناسبة.
سلوك إيجابي: المودة-العدل بين الابناء-الاحترام.
سلوك سلبي: السب والشتم- عدم التواصل-الحرمان من التعليم.

قارن بين سلوك يوسف و سلوك الرسول في الوفاء بالأمانة، وعزز جوابك بمثال لكل منهما. 
النبي يوسف و الرسول الكريم معا التزما بقيمة الوفاء بالأمانة؛ فالنبي يوسف كان وفيا لسيده فلم يخنه و حفظ أمانة عرضه، و الرسول الكريم كان وفيا لقريش فلم يخن عهده بالحديبية. 
سوس ماسة
ميز مما يلي بين أركان الزواج و شروطه: الصداق- انتفاء الموانع الشرعية – الايجاب...
أركان الزواج: الايجاب و القبول- الصداق.
شروط الزواج: انتفاء الموانع الشرعية- عدم إسقاط الصداق.

ما هو الفرق بين التشاور و التفاوض
التشاور تبادل الآراء و الإشتراك في إتخاذ القرار السليم. أما التفاوض فتبادل وجهات النظر في أمر معقد لإنهاء النزاع فيه.

ما الفرق بين الطلاق الرجعي و الطلاق البائن بينونة كبرى.
الطلاق الرجعي يبيح للزوج المطلق إرجاع زوجته دون تجديد العقد، بينما الطلاق البائن بينونة كبرى لا يبيح للمطلق إرجاع المطلقة إلا إذا تزوجت و تطلقت و انتهت عدتها من زوج آخر، و لا بد من عقد زواج جديد.
الرباط سلا القنيطرة
املأ الجدول بما يناسب
من حقوق الطفل على الأسرة:
الحق في النسب و الحضانة.
من حقوق الطفل على المجتمع:
الحق في الصحة و التعليم.

عيّن نوع الطلاق الوارد في الوضعية
الوضعية ذكرت الطلاق الرجعي( قبل أن تنتهي فترة العدة)
درعة تافيلالت
منّ الله على النبي ص بتحقيق رؤياه في دخول مكة، استحضارا لهذا المعطى املأ الجدول
صلح الحديبية:
فتح مكة:
تاريخه: سنة 6 هجرية.
من نتائجه: أداء العمرة في أمان، و تضاعف عدد المسلمين.
تاريخه: سنة 8 هجرية.
من نتائجه: القضاء على الشرك و ترسيخ عقيدة التوحيد، و تحرير المسجد الحرام من سيطرة قريش.

حدّد فائدتين للشورى، و أبرز معلمين لمنهج النبي الكريم في التشاور.
من فوائد الشورى:التوصل للقرار السليم، والحفاظ على وحدة الصف.
و من معالم منهج النبي في التشاور: استشارته للصحابة إشراكا لهم في اتخاذ القرار، و استشارته لزوجاته للخروج من المآزق.

مضت ستة أشهر، وبعد جلسة الصلح قرر الزوجان المطلقان العودة لبعضهما، بين نوع الطلاق الذي وقع بينهما، و ما يجب على الزوج لمراجعة مطلّقته.
نوع الطلاق الذي وقع هو الطلاق البائن بينونة صغرى؛ فقد انقضت العدة بمرور أكثر من ثلاثة أشهر، و يجب على الزوج أن يجدد العقد و الصداق لمراجعة زوجته إن هي وافقت على الرجوع إليه.







3- توظيف المفاهيم الشرعية و تحديد خصائصها: التعريف- تمييز الخصائص- تحديد العلاقات...
الامتحان الجهوي
السؤال المطروح
الجواب المقترح
الدار البيضاء- السطات
- أعرّف مفهوم الوفاء بالأمانة و المسؤولية.
أعرّف مفهوم الصبر
- وهب الله تعالى يوسف حكما وعلما: أبين علاقة العلم بالإيمان.
-الوفاء بالأمانة و المسؤولية هو

الصبر هو القدرة على تحمل المشقة
بين الايمان و العلم علاقة سببية قوية؛ فالعلم يرسخ الايمان و يبنيه على اليقين العقلي، و الايمان يوجه العلم إلى الصواب و يمنعه من الانحراف.
طنجة- تطوان –الحسيمة
أذكر مضمون قيمة هامة وردت في سورة يوسف لم يشر إليها أحمد، مع بيان دلالة علاقتها بمدخلها.
مضمون قيمة العفو هو إسقاط العقوبة عن المخطئ مع القدرة على معاقبته.
و لهذه القيمة علاقة وطيدة بمدخلها: الحكمة لأنها من الأخلاق السامية التي تستوجب ضبط النفس و رجاحة العقل.

وضح دور العلم في التزكية
للعلم دور هام في تزكية النفس بتقوية الايمان و تطهيره من الشك و الشرك و البدعة، و بالتالي تطهير النفس من الفواحش و استقامة الخلق.
مراكش- آسفي
بين كيف يؤثر الإيمان بالغيب في تقويم سلوك المؤمن.
يدعو الايمان بالغيب إلى استشعار رقابة الله في القول و الفعل، و يجنب المؤمن الوقوع في الفواحش الظاهرة و الباطنة.
بني ملال- خنيفرة
بين علاقة اليقين بالصبر.
العلاقة بينهما تكاملية و فيها تبادل التأثير و التأثر، فاليقين يقوي الصبر و يزيده، و الصبر يعين اليقين على الثبات والاستمرار.
كلميم- واد نون
حدد أوجه الشبه بين يوسف في عفته و بين أحد السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة.
الشبه واضح بين يوسف و من دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال إني أخاف الله، إذ بقي عليه السلام ملتزما بالحياء و العفة عن الفاحشة، مستعصما بالله رغم التهديد بالسجن و التعذيب.
سوس ماسة
وضح دور كل من الإيمان بالله و اليوم الآخر في عمارة الأرض و إصلاحها عن طريق الزواج
الايمان بالله و اليوم الآخر يدفع صاحبه لرعاية أمانة الإستخلاف  بالسعي لإعمار الأرض و إصلاحها، و هو ما يتحقق بالزواج الذي يمنع انتشار الفاحشة و يضمن استمرار النسل البشري بطريقة شرعية تحفظ حقوق أفراد الأسرة.

أذكر أساسين من أسس رعاية الأطفال في الاسلام مع توضيحهما.
-المودة و الرحمة: الرفق بالطفل و ملاعبته وتجنب تعنيفه.
حفظ الحقوق: الانفاق عليه و حفظه من الضرر، و تعليمه...
الرباط سلا القنيطرة
عرف المفهومين الآتيين: العفو و العفة
العفو هو: إسقاط العقوبة عن المخطئ رغم القدرة على معاقبته.
العفة هي: الامتناع عن المحرمات طلبا لرضوان الله تعالى.

بين كيف يسهم العلم في ترسيخ الايمان
يرسخ العلم الايمان فيبنيه على تصور صحيح واضح أساسه الإستدلال على وجود الله و عظمته من خلال التأمل في الخلق و دراسة نظام الكون و الإعجاز الكامن فيه.
درعة تافيلالت
عرف اصطلاحا: الطلاق و التسامح
الطلاق هو حل ميثاق الزوجية، يمارسه الزوج و الزوجة كل حسب شروطه تحت مراقبة القضاء.
التسامح هو اللين واليسر في التعامل، و الاحترام و ترك العنف.

عرف الايمان و الغيب و حدد العلاقة بينهما.
الإيمان تصديق جازم بأصول العقيدة، يؤثر في القول و العمل.
و الغيب ما لا تدركه الحواس؛ فلا يعرف إلا بالنص الصحيح.
و العلاقة بينهما أن الإيمان لا يكتمل إلا بالتصديق بالغيب، فمن أركان الإيمان أن تؤمن بالله و ملائكته و اليوم الآخر و القدر و هي من الغيبيات التي لا تدركها الحواس.







4- تحليل النصوص الشرعية و استخراج أحكامها : تقسيم النص إلى مقاطع دالة –تحديد معانيها – تركيب المعاني –استخراج الأحكام...
الإمتحان الجهوي
السؤال المطروح
الجواب المقترح
الدار البيضاء-سطات
- أستنبط من الآية 21 من سورة يوسف مظهرين من مظاهر تكريم الله تعالى و تمكينه ليوسف في طفولته و شبابه.
- أستخلص من الآية المذكورة قيمة ترتبط باعتقاد المؤمن مع ذكر ما يدل عليها في الآية.
كرم الله يوسف بتعليمه تأويل الاحاديث، وجعله يحمل النبوة بعد آبائه. و تسخير عزيز مصر ليكرمه في بيته كولد له.
- القيمة المستخلصة هي اليقين في الله، و الدليل عليها في الآية 21 من سورة يوسف ( و الله غالب على أمره )    
فاس - مكناس
أستخلص قيمتين أخلاقيتين من النص القرآني مع بيان العبارة الدالة عليهما.
قيمة العفة في العبارة( حاش لله ما علمنا عليه من سوء)
قيمة الصدق( و إنه لمن الصادقين)

إستنادا إلى أحد النصوص الداعمة بين أثر الإيمان بالغيب في تصحيح سلوك الصديق الأول.
يبين نص محمد الغزالي أن الانسان المؤمن بالله و اليوم الآخر و غيره من الغيبيات يسعى إلى استرضاء ربه، و الاستعداد للقائه، و الاستقامة على صراطه. 

بين لصديقك الأول خطأ قوله( تصرفي هذا (الزنى) يخصني وحدي و لا علاقة له بالغير ) استنادا على إحدى الأسناد
هذا القول خطأ لأن الزنى من الفواحش التي تؤثر سلبا على نفسية و جسد الزاني كما تؤثر على غيره و لذلك حرمها الله في قوله( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة و ساء سبيلا) الإسراء 32
بني ملال -خنيفرة
حدد حكم الزواج في الحالات التالية:
-رجل يخشى على نفسه الزنى: يجب في حقه الزواج.
-رجل يخشى منه إلحاق الضرر بالمرأة: يحرم عليه الزواج.

إستخرج من السند ما يدل على قوة إيمان يعقوب و علمه.
( قال إنما أشكو بثي و حزني إلى الله و أعلم من الله ما لا تعلمون، يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف و أخيه و لا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون)86-87

أذكر ضابطين من ضوابط حماية البيئة في الاسلام (مسترشدا بالسند)
حماية الهواء و الماء و النبات من التلوث- المحافظة على البيئة بالاعتدال في استغلال خيراتها.
كلميم – واد نون
استخرج الحكم الشرعي من الآية( و عنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) الانعام آية60
الحكم هو : وجوب الايمان بالغيب الذي استأثر الله بعلمه.
سوس ماسة
إنطلاقا من السند الثاني املأ الجدول بما يناسب
حالة المطلقة:
1- المرأة التي لا تحيض لصغر أو يأس أو غيره.
2- المرأة الحامل.
مدة العدة:
1- ثلاثة أشهر.
2- أن تضع حملها.


إنطلاقا مما فهمته من سورة يوسف قدم نصيحتين لفاطمة موظفا ما واجه به يعقوب آلام فراق ابنيه يوسف و شقيقه.
أنصح فاطمة أن تقتدي بالنبي يعقوب و تواجه آلامها بالصبر، و التوكل على الله و تفويض الأمر إليه، كما أنصحها بالحفاظ على الأمل و عدم القنوط من رحمة الله.

انطلاقا من السند الأول بين: اشترط يوسف لخروجه من السجن الاعتراف ببراءته مما اتهم به، بم علل ذلك؟
اشترط يوسف إثبات براءته ليؤكد صدقه و عفته، وأنه لم يخن سيده في غيابه،  و أن الله يبطل كيد الخائنين ؛ لأنهم يتبعون وسوسة الشيطان.
درعة تافيلالت
استخلص من الآية 55 من سورة يوسف معياري الكفاءة لاستحقاق المسؤولية و بين معناهما.
المعياران هما: حفظ الأمانة المادية و المعنوية، و الوفاء بالمسؤولية ( حفيظ)، و العلم بما يقتضيه المنصب من خبرة ،
 و قدرة على تدبير الموارد لتجاوز أزمة الجفاف(عليم). 










5- استخراج القيم و توظيفها: تحديد القيمة –تثمين القيمة – اعتمادها في التقدير...
الامتحان الجهوي
السؤال المطروح
الجواب المقترح
الدار البيضاء- السطات
أذكر قيمتين من القيم الأساسية لإنجاح التفاوض الأسري.
أستخلص القيمة التي يشير إليها قول ابن كثير( مراودة امرأة العزيز ليوسف عن نفسه ...فعصمه ربه عن الفحشاء...)البداية و النهاية ج 2 ص 203.

طنجة – تطوان- الحسيمة
استخرج قيمتين إيجابيتين أشارت إليهما الوضعية.
القيمتان هما: الأمانة و المسؤولية.

وردت في سورة يوسف صفتان سلبيتان هما الغدر و الخيانة، بين سياق ورودهما و اقترح المدخل المناسب لعلاجهما.
يتضح غدر أبناء يعقوب بأخيهم يوسف في إدعائهم الحرص على صحبته ليلعب و يتمتع، و هم ينوون التخلص منه. كما تتضح خيانتهم في إخلافهم وعدهم لأبيهم بحفظ يوسف، و رميهم له في البئر.
المدخل المناسب لعلاج الصفتين هو مدخل القسط الذي يدعو لرعاية حق الله و استشعار رقابته، و الحياء، و حفظ الأمانات.
مراكش -آسفي
بين أهمية المودة و الرحمة في تحقيق استقرار الأسرة.
بالمودة تتوثق روابط الزوجية، و تتحقق سكينة النفس فتهون المشاكل و تتيسر المعاشرة، و بالرحمة نتجاوز الخلافات و نعفو عن الأخطاء فتستقر الأسرة و تحافظ على تلاحمها.

أبرز ما يدل على كفاءة حليمة في تحمل المسؤولية من خلال الوضعية.
دعت حليمة زملاءها في النادي للقيام بحملة للتوعية في موضوع" مسؤولية الشباب المؤمن في حماية البيئة و إعمار الأرض"، و اقترحت عليهم التشاور مع باقي الأندية و الزملاء لإيجاد الوسائل المادية من أجل إنجاح هذه الحملة.

استخرج من السند القيمة التي اتصف بها عثمان بن عفان
القيمة التي اتصف بها عثمان بن عفان هي بذل المال في سبيل الله حيث اشترى البئر و تبرع بها للمسلمين.
فاس- مكناس
بين لصديقك القيم التي لتدبير الخلافات التي تعترض الحياة الزوجية.
من هذه القيم نذكر الصبر، و التفاوض، والشورى، و العفو، والتسامح و المعاشرة بالمعروف.

ما القيم التي تحصّن المؤمن من إشباع رغبته الجنسية خارج إطار الزواج.
من هذه القيم نذكر العفة و الحياء، و الصبر عن المعصية.
بني ملال - خنيفرة
كيف تستفيد من معاملة الرسول لأهل بيته في بناء علاقتك مع أسرتك.
أستفيد من معاملة الرسول لأهل بيته؛ فأقتدي به في حسن معاشرة الأهل، و المشاركة في شؤون البيت، و بناء علاقتي مع أسرتي على المودة و الرحمة، و ترك العنف و الغلظة.

لو قُدّر لك تحمل المسؤولية، ما القيم و المبادئ التي ستتمثلها لأدائها على الوجه المطلوب، عزز جوابك بنص شرعي مناسب
عند تحمل المسؤولية يجب أن ألتزم بالصبر، و الوفاء بالأمانة، و حفظ حق الغير، و العفة و الحياء، مع خدمة المصلحة العامة. قال تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)النساء آية 57
كلميم – واد نون
تتضمن سورة يوسف قيمة الصبر عند يعقوب و ابنه يوسف عليهما السلام، أبرز عاقبة الصبر عند كل واحد منهما.
تتجلى عاقبة صبر النبي يعقوب في عودة أبنائه الثلاثة الذين فقدهم و استرجاعه لبصره، و تتجلى عاقبة صبر النبي يوسف في علو مكانته عند الملك و توليه أمانة خزائن القمح.

حدّد القيمة المستفادة من قوله ص " ألا أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة".
القيمة هي : الحياء.
سوس ماسة
انطلاقا من السند الأول استخلص قيمة واحدة و حكما شرعيا.
القيمة هي رعاية يعقوب لابنه بالنصح و التوجيه.
الحكم الشرعي هو تحريم اتباع وسوسة الشيطان والكيد السيء .
الرباط سلا القنيطرة
قدّم ثلاث فوائد للعفو و التسامح
من فوائد العفو و التسامح: اكتساب قوة الشخصية، منع انتشار العداوة في المجتمع، و تحويلها إلى محبة، و تيسير التعامل و التعايش بين الناس.

قال تعالى( إنه من يتق و يصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين) استخرج من الآية قيمتين أخلاقيتين.
القيمتان الأخلاقيتان هما: التقوى و الصبر.

إيت بموقفين جسّد فيهما النبي يعقوب المثل الأعلى في الصبر و اليقين.
جسد النبي يعقوب المثل الأعلى في: صبره على فراق يوسف. وفي يقينه بالله  و توكله عليه في أن يأتيه به.
درعة تافيلالت
تتضمن الوضعية عددا من القيم التي تقوي الألفة و المحبة بين الزوجين، استخرج ثلاث منها مبينا فوائدها.
الصبر: يفيد في تحمل صعاب الحياة، ومواجهة المشاكل الزوجية
العفو: يفيد في التجاوز عن الخطأ بالتماس العذر و ترك الحقد.
البذل: يسد حاجيات الزوجين و يحقق الرضا و المحبة بينهما.  












6- تحديد المواقف و التعبير عنها و تعليلها: تحديد الموقف – التعبير عن الرأي –التعليل..
الامتحان الجهوي
السؤال المطروح
الجواب المقترح
الدار البيضاء –سطات
أحدد موقفي مما يأتي مع التعليل: "الأسرة تتحمل المسؤولية الكبرى في تربية الأولاد و رعايتهم و صون حقوقهم."
أتفق مع هذا القول؛ فالإسلام اعتبر رعاية الطفل و حفظ حقوقه مسؤولية الأسرة أولا و المجتمع ثانيا.
مراكش -آسفي
إقترح وسيلتين تسهمان في وقاية المؤمن من الفواحش و الجرائم
مجاهدة النفس بالصيام، و المداومة على ذكر الله، و صيانة اللسان عن الفواحش، و غض البصر عن المحرمات، و مصاحبة الأخيار و التنافس معهم في الطاعات.

قالت سناء" إن الشباب غير معني بقضايا البيئة و المحافظة عليها." حدد موقفك من هذا الرأي مع التعليل.
لا أتفق مع رأي سناء ؛ لأن الشباب معنيون بقضايا البيئة وهم مسؤولون عن المحافظة عليها، فهي الوسط الذي يعيشون فيه، و يتأثرون به، و هم يمثلون قوة المجتمع و طاقته فعليهم تحمل واجبهم بالإصلاح و التنمية و اجتناب الافساد و التبذير.
فاس - مكناس
يرى البعض أن تحريم فاحشة الزنى محصور فقط في فعلها، انتقد هذا الرأي استنادا إلى أحد النصوص الداعمة.( الاسناد)
تحريم فاحشة الزنى ليس محصورا  فقط في فعلها، بل يشمل تحريم نشرها في المجتمع و التشجيع عليها بالتبرج و العري وغيره قال تعالى( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة) النور آ 19

كيف يمكنك تصحيح تصور الصديق الأول حول الزواج ( أنه كله مشاكل) انطلاقا من مقاصده.
لتصحيح تصور الصديق أذكره أن الزواج سكينة و مودة، وتلبية للفطرة السوية بعيدا عن الأمراض النفسية والجسدية الناتجة عن الزنى كما أنه يحفظ حقوق الأطفال في النسب و الرعاية و التربية
بني ملال - خنيفرة
استخرج من الوضعية الرأي الذي تميل إليه مع التعليل.
أرى أن ما عليه يعقوب و يوسف من صبر و عفة... مرده إلى أثر الايمان والعلم، و ما يحققانه من يقين و ثبات على الحق، و تقويم للسلوك، باجتناب المعاصي و الفواحش.   
كلميم – واد نون
ما موقفك من قول المدير" إن مؤسسته ليست بديلا عن الأسرة" معللا جوابك.
أتفق مع المدير في قوله فالمركب الاجتماعي لا يعوض دور الأسرة في التكوين النفسي للطفل و تربيته، و لا يعوض العاطفة و الرحمة التي يحتاجها العجزة من أبنائهم و أحفادهم.

بماذا ترد على الآباء الذين يعتبرون أن الطلاق يُسقِط عنهم مسؤولية رعاية أبنائهم.
أرد على هؤلاء الآباء بأن الطلاق لا يعفيهم من تحمل مسؤولية رعاية الأبناء بالإنفاق عليهم و الحرص على تربيتهم و توجيههم و الوفاء بكل حقوقهم.
سوس ماسة
ما موقفك من نصيحة فاطمة بعدم التفكير في الزواج لما يصاحبه من صعوبات؟ علل جوابك
لا أتفق مع فاطمة و لن أعمل بنصيحتها فرغم ما في الزواج من متاعب و مسؤوليات؛ يبقى الوسيلة المثلى لتحقيق طهارة الفرد والمجتمع و الحفاظ على النسل و إعمار الأرض.
الرباط سلا القنيطرة
وضّح لأختك، مع التعليل، موقفك ممّن يرى أنهلا علاقة للإيمان بعمارة الأرض وإصلاحها.
لا أتفق مع هذا الرأي لأن الايمان بالله داع إلى رعاية أمانة الاستخلاف  بعمارة الأرض و إصلاحها عن طريق الامتثال لأوامر الله  و اجتناب مظاهر الافساد التي حرمها سبحانه. قال تعالى( الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة و أمروا بالمعروف و نهوا عن المنكر) سورة الحج آية 39
درعة تافيلالت
ما موقفك ممن يبادر إلى طلب المسؤولية ؟
أنا أوافق من يبادر إلى طلب المسؤولية إن كانت تتوفر فيه معايير الكفاءة من علم و قوة وحسن الخلق و حرص على مصالح الناس، و إلا فلا يجوز له طلب المسؤولية.

تحدث في بضعة أسطر عن مسؤولية الزوجين في ضمان تماسك الأسرة و استقرارها.
الزوجان معا مسؤولان عن تماسك الأسرة عن طريق الوفاء بالحقوق و الواجبات المتبادلة بينهما، و المعاشرة بالمعروف، والالتزام بالصبر و الوفاء و العفو، و التعاون على أعباء الأسرة.

تعليقات