أستثمرالإمتحانات الجهوية
المهارات الأساسية المستهدفة بالتقويم
1- حفظ النصوص
الشرعية و الإستشهاد بها: إيراد النص المناسب للرأي أو المفهوم أو الموقف ...الإستدلال
بالنص…
الامتحان
الجهوي
|
السؤال
المطروح
|
الجواب
المقترح
|
||
الدار البيضاء-سطات.
|
- استشهد على كل معطى بآية
مناسبة من سورة يوسف:
1-موقف خيانة الأمانة
الزوجية.
2- مبادرة الكفء لتحمل
المسؤولية.
|
1- قال تعالى: (و راودته التي هو في بيتها عن نفسه و
غلقت الأبواب و قالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح
الظالمون).آية 23.
2- قال تعالى (قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ
عليم) يوسف آية 55
|
||
- أستشهد بآية مناسبة على تسامح يوسف مع
إخوته، و عفوه عنهم رغم إذايتهم المتكررة له.
|
قال تعالى( قال لا تثريب
عليكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الراحمين) يوسف آية 92
|
|||
طنجة - تطوان -الحسيمة
|
أستدل على مفهومي الإيمان
و اليقين من سورة يوسف.
|
-قال تعالى( قل هذه سبيلي
أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين)108
-قال تعالى(قال بل سولت
لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم)
83
|
||
|
أكتب ثمانية أسطر عن
قيمتي التفاوض و الاستشارة مستشهدا بنص قرآني من سورة يوسف.
|
التفاوض من أهم الأساليب
لحل النزاع، و التشاور يغني خبرة الشخص و يسهل عليه اتخاذ أهم القرارات... قال
تعالى(يُوسُفُ أَيّهَا الصّدّيقُ أفتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يأكلهن
سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و أخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون)46
|
||
مراكش - آسفي
|
استشهد من سورة يوسف
بالآية التي صرح فيها يوسف بعفوه عن إخوته.
|
(قال لا تثريب عليكم
اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الراحمين) آ92
|
||
|
استدل من سورة يوسف على
أن النبي يوسف بادر إلى تحمل المسؤولية و الاسهام في عمارة الأرض.
|
( قال اجعلني على خزائن
الأرض إني حفيظ عليم) يوسف آية 55
|
||
فاس – مكناس
|
استشهد على المضامين
الآتية بما يناسب من سورة يوسف: -رؤيا الملك و عجزالملأ عن تأويلها
|
( و قال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف
و سبع سنبلات خضر و أخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا
تعبرون، قالوا أضغاث أحلام و ما نحن بتأويل الأحلام بعالمين) يوسف آية 43-44
|
||
بني ملال - خنيفرة
|
استدل بما تحفظه من سورة
يوسف على موقفك من التناقض الواضح بين
قوة إيمان النبيين يعقوب و يوسف، و خيانة الإخوة و كذبهم.
|
يرجع هذا التناقض في رأيي إلى أثر العلم و الايمان في
سلوك يعقوب و يوسف بدليل الآية( و كذلك يجتبيك ربك و يعلمك من تأويل الأحاديث و
يتم نعمته عليك و على آل يعقوب) آية 6
|
||
|
إستدل على صبر يعقوب بنص
شرعي مناسب
|
( قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل و الله
المستعان على ما تصفون)آية 18(قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله
أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم)آية 83
|
||
كلميم – واد نون
|
- إيت بالآية المناسبة
للمضمون: كذب إخوة يوسف على أبيهم بعدما ألقوا يوسف في الجب.
- إيت بالمضمون المناسب
للآية(و قال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه
ولدا) يوسف آية 21
|
- (و جاؤوا أباهم عشاء يبكون، قالوا يا أبانا إنا
ذهبنا نستبق و تركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب و ما أنت بمؤمن لنا و لو كنا صادقين.)
آية 16-17
اشترى عزيز مصر يوسف من السيارة، و أوصى زوجته أن تحسن
رعايته ليكون خادما مفيدا لهما، أو ليتخذاه ابنا بالتبني.
|
||
|
أكتب الآية التي تصور رد
فعل النساء بعد افتتانهن بجمال يوسف عليه السلام.
|
( فلما رأينه أكبرنه و قطعن أيديهن و قلن حاشا لله ما
هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم) آية 31
|
||
سوس ماسة
|
استدل بما تحفظه من سورة
يوسف على:
1- ما قدمه إخوة يوسف لأبيهم من حيل لإبعاده عنه.
2- الأحداث التي تعرض لها شقيق يوسف بدءا بجعل السقاية
في رحله و اتهام إخوته له بالسرقة، مرورا بالتفاوض حول جزاء السارق وانتهاء
باستخراج السقاية من وعائه.
|
قال تعالى في سورة يوسف:
1- ( قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف و إنا له
لناصحون أرسله معنا غذا يرتع و يلعب و إنا له لحافظون) آية 11-12
( فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ثم أذن
مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون، قالوا و أقبلوا عليهم ماذا تفقدون، قالوا نفقد
صواع الملك و لمن جاء به حمل بعير و أنا به زعيم، قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا
لنفسد في الأرض و ما كنا سارقين ، قالوا فما جزاؤه إن كنتم كاذبين ، قالوا جزاؤه
من وجد في رحله فهو جزاؤه كذلك نجزي الظالمين، فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم
استخرجها من وعاء أخيه) الآيات 70- 76
|
||
الرباط سلا القنيطرة
|
استثمر مكتسباتك من سورة
يوسف في:
- الآية المناسبة للمضمون: التصريح ببراءة يوسف بحضرة
ملك مصر.
- المضمون المناسب للآية:
- ( يا صاحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد
القهار) آية 39
- (ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك و ما كنت لديهم إذ
أجمعوا أمرهم و هم يمكرون) آية 102
|
الآية المناسبة للمضمون:
( قلن حاش لله
ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه و
إنه لمن الصادقين) آية 51
- المضمون المناسب للآية:
- دعا النبي يوسف زميليه في السجن إلى إثبات وحدانية
الله بالدليل العقلي، و التفكير السليم.
تؤكد الآية أن أحداث قصة يوسف من الغيبيات التي أوحاها
الله للرسول، فهو لم يعاصر يوسف و إخوته.
|
||
درعة تافيلالت
|
أوّل النبي يوسف لصاحبي
السجن رؤيتهما. املأ الجدول بما يناسب من سورة يوسف.
|
رؤيا السجين الأول
(قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا)
|
رؤيا السجين الثاني:
( و قال الآخر إني أراني أحمل فوق رأـسي خبزا تأكل
الطير منه)
|
تأويل يوسف لهما:
أما أحدكما فيسقي ربه خمرا و أما الآخر فيصلب فتأكل
الطير من رأسه)
|
|
ذهبت الأم إلى أن العفة
سبيل الحماية من الفواحش، وضّح ذلك مع استشهاد مناسب من سورة يوسف.
|
العفة تحمي من الفواحش؛ فتمنع الإنسان من كل قول أو
فعل قبيح، و تدفعه إلى صيانة جوارحه عن المعصية بالكف عن المحرمات.
(و راودته التي هو في بيتها عن نفسه و غلّقت الأبواب و
قالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون)آية 23
|
2- التمكن من
المعارف الأساسية المكتسبة: التعريف- التمثيل- التصنيف – التركيب...
الامتحان الجهوي
|
السؤال
المطروح
|
الجواب المقترح
|
|||
مراكش-آسفي
|
السيرة النبوية خير نموذج
في نشر السلام و التسامح، استشهد على ذلك بموقف من مواقف الرسول في فتح مكة.
|
حين دخل الرسول مكة أعطى
الأمن لكل من وضع السلاح أو دخل بيته أو بيت أبي سفيان أو احتمى ببيت الله. و قد
دخل يصلي على ناقته فلم يشهر سيفا أو سلاحا.
|
|||
|
عرف الزواج و اذكر ركنين
من أركانه.
|
الزواج ميثاق تراض و
ترابط شرعي بين رجل و امرأة على وجه الدوام غايته الاحصان و العفاف و إنشاء أسرة
مستقرة برعاية الزوجين، و من أركانه: الزوجان محل العقد، و صيغة العقد( الايجاب و
القبول)
|
|||
|
ذكر بموقف للنبي ص تبين
من خلاله أهمية التشاور.
|
استشار الرسول زوجته أم
سلمة حين رفض الصحابة حلق رؤوسهم و نحر هديهم بعدما أحصروا، و منعوا من أداء
عمرة الحديبية. و قذ أشارت عليه أن يطبق أمر الله أمامهم ليقتدوا به، ففعل و
امتثل الصحابة ففعلوا مثله.
|
|||
بني ملال - خنيفرة
|
ميز فيما يلي بين مقاصد الطلاق و آثاره: تفادي
الأضرار الناجمة عن الصراعات- تشرد الأطفال و ضياعهم- تفكك الأسرة- رفع الحرج عن
الزوجين.
|
مقاصد الطلاق هي: تفادي
الأضرار الناجمة عن الصراعات - رفع الحرج عن الزوجين.
آثار الطلاق هي: تفكك الأسرة - تشرد الأطفال و ضياعهم.
|
|||
|
إليك مجموعة من ممارسات
الآباء تجاه الأبناء صنّف كل سلوك في الخانة المناسبة.
|
سلوك إيجابي:
المودة-العدل بين الابناء-الاحترام.
|
سلوك سلبي: السب والشتم-
عدم التواصل-الحرمان من التعليم.
|
||
|
قارن بين سلوك يوسف و
سلوك الرسول في الوفاء بالأمانة، وعزز جوابك بمثال لكل منهما.
|
النبي يوسف و الرسول
الكريم معا التزما بقيمة الوفاء بالأمانة؛ فالنبي يوسف كان وفيا لسيده فلم يخنه
و حفظ أمانة عرضه، و الرسول الكريم كان وفيا لقريش فلم يخن عهده بالحديبية.
|
|||
سوس ماسة
|
ميز مما يلي بين أركان
الزواج و شروطه: الصداق- انتفاء الموانع الشرعية – الايجاب...
|
أركان الزواج: الايجاب و
القبول- الصداق.
|
شروط الزواج: انتفاء
الموانع الشرعية- عدم إسقاط الصداق.
|
||
|
ما هو الفرق بين التشاور
و التفاوض
|
التشاور تبادل الآراء و
الإشتراك في إتخاذ القرار السليم. أما التفاوض فتبادل وجهات النظر في أمر معقد
لإنهاء النزاع فيه.
|
|||
|
ما الفرق بين الطلاق
الرجعي و الطلاق البائن بينونة كبرى.
|
الطلاق الرجعي يبيح للزوج
المطلق إرجاع زوجته دون تجديد العقد، بينما الطلاق البائن بينونة كبرى لا يبيح
للمطلق إرجاع المطلقة إلا إذا تزوجت و تطلقت و انتهت عدتها من زوج آخر، و لا بد
من عقد زواج جديد.
|
|||
الرباط سلا القنيطرة
|
املأ الجدول بما يناسب
|
من حقوق
الطفل على الأسرة:
الحق في النسب و الحضانة.
|
من حقوق
الطفل على المجتمع:
الحق في الصحة و التعليم.
|
||
|
عيّن نوع الطلاق الوارد
في الوضعية
|
الوضعية ذكرت الطلاق
الرجعي( قبل أن تنتهي فترة العدة)
|
|||
درعة تافيلالت
|
منّ الله على النبي ص
بتحقيق رؤياه في دخول مكة، استحضارا لهذا المعطى املأ الجدول
|
صلح الحديبية:
|
فتح مكة:
|
||
تاريخه: سنة 6 هجرية.
من نتائجه: أداء العمرة
في أمان، و تضاعف عدد المسلمين.
|
تاريخه: سنة 8 هجرية.
من نتائجه: القضاء على
الشرك و ترسيخ عقيدة التوحيد، و تحرير المسجد الحرام من سيطرة قريش.
|
||||
|
حدّد فائدتين للشورى، و
أبرز معلمين لمنهج النبي الكريم في التشاور.
|
من فوائد الشورى:التوصل
للقرار السليم، والحفاظ على وحدة الصف.
و من معالم منهج النبي في
التشاور: استشارته للصحابة إشراكا لهم في اتخاذ القرار، و استشارته لزوجاته
للخروج من المآزق.
|
|||
|
مضت ستة أشهر، وبعد جلسة
الصلح قرر الزوجان المطلقان العودة لبعضهما، بين نوع الطلاق الذي وقع بينهما، و
ما يجب على الزوج لمراجعة مطلّقته.
|
||||
|
|
|
|||
3- توظيف المفاهيم
الشرعية و تحديد خصائصها: التعريف- تمييز الخصائص- تحديد العلاقات...
الامتحان
الجهوي
|
السؤال
المطروح
|
الجواب
المقترح
|
الدار البيضاء- السطات
|
- أعرّف مفهوم الوفاء
بالأمانة و المسؤولية.
أعرّف مفهوم الصبر
- وهب الله تعالى يوسف حكما وعلما: أبين علاقة العلم
بالإيمان.
|
-الوفاء
بالأمانة و المسؤولية هو
الصبر هو
القدرة على تحمل المشقة
بين الايمان و العلم
علاقة سببية قوية؛ فالعلم يرسخ الايمان و يبنيه على اليقين العقلي، و الايمان
يوجه العلم إلى الصواب و يمنعه من الانحراف.
|
طنجة- تطوان –الحسيمة
|
أذكر مضمون قيمة هامة
وردت في سورة يوسف لم يشر إليها أحمد، مع بيان دلالة علاقتها بمدخلها.
|
مضمون قيمة العفو هو
إسقاط العقوبة عن المخطئ مع القدرة على معاقبته.
و لهذه القيمة علاقة
وطيدة بمدخلها: الحكمة لأنها من الأخلاق السامية التي تستوجب ضبط النفس و رجاحة
العقل.
|
|
وضح دور العلم في التزكية
|
للعلم دور هام في تزكية
النفس بتقوية الايمان و تطهيره من الشك و الشرك و البدعة، و بالتالي تطهير النفس
من الفواحش و استقامة الخلق.
|
مراكش- آسفي
|
بين كيف يؤثر الإيمان
بالغيب في تقويم سلوك المؤمن.
|
يدعو الايمان بالغيب إلى
استشعار رقابة الله في القول و الفعل، و يجنب المؤمن الوقوع في الفواحش الظاهرة
و الباطنة.
|
بني ملال- خنيفرة
|
بين علاقة اليقين بالصبر.
|
العلاقة بينهما تكاملية و
فيها تبادل التأثير و التأثر، فاليقين يقوي الصبر و يزيده، و الصبر يعين اليقين
على الثبات والاستمرار.
|
كلميم- واد نون
|
حدد أوجه الشبه بين يوسف
في عفته و بين أحد السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة.
|
الشبه واضح بين يوسف و من
دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال إني أخاف الله، إذ بقي عليه السلام ملتزما
بالحياء و العفة عن الفاحشة، مستعصما بالله رغم التهديد بالسجن و التعذيب.
|
سوس ماسة
|
وضح دور كل من الإيمان
بالله و اليوم الآخر في عمارة الأرض و إصلاحها عن طريق الزواج
|
الايمان بالله و اليوم
الآخر يدفع صاحبه لرعاية أمانة الإستخلاف بالسعي لإعمار الأرض و إصلاحها، و هو ما يتحقق
بالزواج الذي يمنع انتشار الفاحشة و يضمن استمرار النسل البشري بطريقة شرعية
تحفظ حقوق أفراد الأسرة.
|
|
أذكر أساسين من أسس رعاية
الأطفال في الاسلام مع توضيحهما.
|
-المودة و الرحمة: الرفق
بالطفل و ملاعبته وتجنب تعنيفه.
حفظ الحقوق: الانفاق عليه
و حفظه من الضرر، و تعليمه...
|
الرباط سلا القنيطرة
|
عرف المفهومين الآتيين: العفو
و العفة
|
العفو هو: إسقاط العقوبة
عن المخطئ رغم القدرة على معاقبته.
العفة هي: الامتناع عن
المحرمات طلبا لرضوان الله تعالى.
|
|
بين كيف يسهم العلم في
ترسيخ الايمان
|
يرسخ العلم الايمان
فيبنيه على تصور صحيح واضح أساسه الإستدلال على وجود الله و عظمته من خلال
التأمل في الخلق و دراسة نظام الكون و الإعجاز الكامن فيه.
|
درعة تافيلالت
|
عرف اصطلاحا: الطلاق و
التسامح
|
الطلاق هو حل ميثاق
الزوجية، يمارسه الزوج و الزوجة كل حسب شروطه تحت مراقبة القضاء.
التسامح هو اللين واليسر
في التعامل، و الاحترام و ترك العنف.
|
|
عرف الايمان و الغيب و
حدد العلاقة بينهما.
|
الإيمان تصديق جازم بأصول
العقيدة، يؤثر في القول و العمل.
و الغيب ما لا تدركه
الحواس؛ فلا يعرف إلا بالنص الصحيح.
و العلاقة بينهما أن
الإيمان لا يكتمل إلا بالتصديق بالغيب، فمن أركان الإيمان أن تؤمن بالله و
ملائكته و اليوم الآخر و القدر و هي من الغيبيات التي لا تدركها الحواس.
|
|
|
|
4- تحليل النصوص
الشرعية و استخراج أحكامها : تقسيم النص إلى مقاطع دالة –تحديد معانيها – تركيب
المعاني –استخراج الأحكام...
الإمتحان
الجهوي
|
السؤال
المطروح
|
الجواب
المقترح
|
|
الدار البيضاء-سطات
|
- أستنبط من الآية 21 من
سورة يوسف مظهرين من مظاهر تكريم الله تعالى و تمكينه ليوسف في طفولته و شبابه.
- أستخلص من الآية
المذكورة قيمة ترتبط باعتقاد المؤمن مع ذكر ما يدل عليها في الآية.
|
كرم الله يوسف بتعليمه
تأويل الاحاديث، وجعله يحمل النبوة بعد آبائه. و تسخير عزيز مصر ليكرمه في بيته
كولد له.
- القيمة المستخلصة هي اليقين في الله، و الدليل عليها
في الآية 21 من سورة يوسف ( و الله غالب على أمره )
|
|
فاس - مكناس
|
أستخلص قيمتين أخلاقيتين
من النص القرآني مع بيان العبارة الدالة عليهما.
|
قيمة العفة في العبارة(
حاش لله ما علمنا عليه من سوء)
قيمة الصدق( و إنه لمن
الصادقين)
|
|
|
إستنادا إلى أحد النصوص
الداعمة بين أثر الإيمان بالغيب في تصحيح سلوك الصديق الأول.
|
يبين نص محمد الغزالي أن
الانسان المؤمن بالله و اليوم الآخر و غيره من الغيبيات يسعى إلى استرضاء ربه، و
الاستعداد للقائه، و الاستقامة على صراطه.
|
|
|
بين لصديقك الأول خطأ
قوله( تصرفي هذا (الزنى) يخصني وحدي و لا علاقة له بالغير ) استنادا على إحدى
الأسناد
|
هذا القول خطأ لأن الزنى
من الفواحش التي تؤثر سلبا على نفسية و جسد الزاني كما تؤثر على غيره و لذلك
حرمها الله في قوله( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة و ساء سبيلا) الإسراء 32
|
|
بني ملال -خنيفرة
|
حدد حكم الزواج في
الحالات التالية:
|
-رجل يخشى على نفسه
الزنى: يجب في حقه الزواج.
-رجل يخشى منه إلحاق
الضرر بالمرأة: يحرم عليه الزواج.
|
|
|
إستخرج من السند ما يدل
على قوة إيمان يعقوب و علمه.
|
( قال إنما أشكو بثي و
حزني إلى الله و أعلم من الله ما لا تعلمون، يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف و
أخيه و لا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون)86-87
|
|
|
أذكر ضابطين من ضوابط
حماية البيئة في الاسلام (مسترشدا بالسند)
|
حماية الهواء و الماء و
النبات من التلوث- المحافظة على البيئة بالاعتدال في استغلال خيراتها.
|
|
كلميم – واد نون
|
استخرج الحكم الشرعي من
الآية( و عنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) الانعام آية60
|
الحكم هو : وجوب الايمان
بالغيب الذي استأثر الله بعلمه.
|
|
سوس ماسة
|
إنطلاقا من السند الثاني
املأ الجدول بما يناسب
|
حالة المطلقة:
1- المرأة التي لا تحيض
لصغر أو يأس أو غيره.
2- المرأة الحامل.
|
مدة العدة:
1- ثلاثة أشهر.
2- أن تضع حملها.
|
|
إنطلاقا مما فهمته من
سورة يوسف قدم نصيحتين لفاطمة موظفا ما واجه به يعقوب آلام فراق ابنيه يوسف و
شقيقه.
|
أنصح فاطمة أن تقتدي
بالنبي يعقوب و تواجه آلامها بالصبر، و التوكل على الله و تفويض الأمر إليه، كما
أنصحها بالحفاظ على الأمل و عدم القنوط من رحمة الله.
|
|
|
انطلاقا من السند الأول بين:
اشترط يوسف لخروجه من السجن الاعتراف ببراءته مما اتهم به، بم علل ذلك؟
|
اشترط يوسف إثبات براءته
ليؤكد صدقه و عفته، وأنه لم يخن سيده في غيابه،
و أن الله يبطل كيد الخائنين ؛ لأنهم يتبعون وسوسة الشيطان.
|
|
درعة تافيلالت
|
استخلص من الآية 55 من
سورة يوسف معياري الكفاءة لاستحقاق المسؤولية و بين معناهما.
|
المعياران هما: حفظ
الأمانة المادية و المعنوية، و الوفاء بالمسؤولية ( حفيظ)، و العلم بما يقتضيه
المنصب من خبرة ،
و قدرة على تدبير الموارد لتجاوز أزمة
الجفاف(عليم).
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5- استخراج القيم
و توظيفها: تحديد القيمة –تثمين القيمة – اعتمادها في التقدير...
الامتحان
الجهوي
|
السؤال
المطروح
|
الجواب
المقترح
|
الدار البيضاء- السطات
|
أذكر قيمتين من القيم
الأساسية لإنجاح التفاوض الأسري.
أستخلص القيمة التي يشير
إليها قول ابن كثير( مراودة امرأة العزيز ليوسف عن نفسه ...فعصمه ربه عن
الفحشاء...)البداية و النهاية ج 2 ص 203.
|
|
طنجة – تطوان- الحسيمة
|
استخرج قيمتين إيجابيتين
أشارت إليهما الوضعية.
|
القيمتان هما: الأمانة و
المسؤولية.
|
|
وردت في سورة يوسف صفتان
سلبيتان هما الغدر و الخيانة، بين سياق ورودهما و اقترح المدخل المناسب
لعلاجهما.
|
يتضح غدر أبناء يعقوب
بأخيهم يوسف في إدعائهم الحرص على صحبته ليلعب و يتمتع، و هم ينوون التخلص منه.
كما تتضح خيانتهم في إخلافهم وعدهم لأبيهم بحفظ يوسف، و رميهم له في البئر.
المدخل المناسب لعلاج
الصفتين هو مدخل القسط الذي يدعو لرعاية حق الله و استشعار رقابته، و الحياء، و
حفظ الأمانات.
|
مراكش -آسفي
|
بين أهمية المودة و
الرحمة في تحقيق استقرار الأسرة.
|
بالمودة تتوثق روابط
الزوجية، و تتحقق سكينة النفس فتهون المشاكل و تتيسر المعاشرة، و بالرحمة نتجاوز
الخلافات و نعفو عن الأخطاء فتستقر الأسرة و تحافظ على تلاحمها.
|
|
أبرز ما يدل على كفاءة
حليمة في تحمل المسؤولية من خلال الوضعية.
|
دعت حليمة زملاءها في
النادي للقيام بحملة للتوعية في موضوع" مسؤولية الشباب المؤمن في حماية
البيئة و إعمار الأرض"، و اقترحت عليهم التشاور مع باقي الأندية و الزملاء
لإيجاد الوسائل المادية من أجل إنجاح هذه الحملة.
|
|
استخرج من السند القيمة
التي اتصف بها عثمان بن عفان
|
القيمة التي اتصف بها
عثمان بن عفان هي بذل المال في سبيل الله حيث اشترى البئر و تبرع بها للمسلمين.
|
فاس- مكناس
|
بين لصديقك القيم التي
لتدبير الخلافات التي تعترض الحياة الزوجية.
|
من هذه القيم نذكر الصبر،
و التفاوض، والشورى، و العفو، والتسامح و المعاشرة بالمعروف.
|
|
ما القيم التي تحصّن
المؤمن من إشباع رغبته الجنسية خارج إطار الزواج.
|
من هذه القيم نذكر العفة
و الحياء، و الصبر عن المعصية.
|
بني ملال - خنيفرة
|
كيف تستفيد من معاملة
الرسول لأهل بيته في بناء علاقتك مع أسرتك.
|
أستفيد من معاملة الرسول
لأهل بيته؛ فأقتدي به في حسن معاشرة الأهل، و المشاركة في شؤون البيت، و بناء
علاقتي مع أسرتي على المودة و الرحمة، و ترك العنف و الغلظة.
|
|
لو قُدّر لك تحمل
المسؤولية، ما القيم و المبادئ التي ستتمثلها لأدائها على الوجه المطلوب، عزز
جوابك بنص شرعي مناسب
|
عند تحمل المسؤولية يجب
أن ألتزم بالصبر، و الوفاء بالأمانة، و حفظ حق الغير، و العفة و الحياء، مع خدمة
المصلحة العامة. قال تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا
حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)النساء آية 57
|
كلميم – واد نون
|
تتضمن سورة يوسف قيمة
الصبر عند يعقوب و ابنه يوسف عليهما السلام، أبرز عاقبة الصبر عند كل واحد
منهما.
|
تتجلى عاقبة صبر النبي
يعقوب في عودة أبنائه الثلاثة الذين فقدهم و استرجاعه لبصره، و تتجلى عاقبة صبر
النبي يوسف في علو مكانته عند الملك و توليه أمانة خزائن القمح.
|
|
حدّد القيمة المستفادة من
قوله ص " ألا أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة".
|
القيمة هي : الحياء.
|
سوس ماسة
|
انطلاقا من السند الأول
استخلص قيمة واحدة و حكما شرعيا.
|
القيمة هي رعاية يعقوب
لابنه بالنصح و التوجيه.
الحكم الشرعي هو تحريم
اتباع وسوسة الشيطان والكيد السيء .
|
الرباط سلا القنيطرة
|
قدّم ثلاث فوائد للعفو و
التسامح
|
من فوائد العفو و
التسامح: اكتساب قوة الشخصية، منع انتشار العداوة في المجتمع، و تحويلها إلى
محبة، و تيسير التعامل و التعايش بين الناس.
|
|
قال تعالى( إنه من يتق و
يصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين) استخرج من الآية قيمتين أخلاقيتين.
|
القيمتان الأخلاقيتان
هما: التقوى و الصبر.
|
|
إيت بموقفين جسّد فيهما
النبي يعقوب المثل الأعلى في الصبر و اليقين.
|
جسد النبي يعقوب المثل
الأعلى في: صبره على فراق يوسف. وفي يقينه بالله و توكله عليه في أن يأتيه به.
|
درعة تافيلالت
|
تتضمن الوضعية عددا من
القيم التي تقوي الألفة و المحبة بين الزوجين، استخرج ثلاث منها مبينا فوائدها.
|
الصبر: يفيد في تحمل صعاب
الحياة، ومواجهة المشاكل الزوجية
العفو: يفيد في التجاوز
عن الخطأ بالتماس العذر و ترك الحقد.
البذل: يسد حاجيات
الزوجين و يحقق الرضا و المحبة بينهما.
|
|
|
|
|
|
|
6- تحديد المواقف
و التعبير عنها و تعليلها: تحديد الموقف – التعبير عن الرأي –التعليل..
الامتحان
الجهوي
|
السؤال
المطروح
|
الجواب
المقترح
|
الدار البيضاء –سطات
|
أحدد موقفي مما يأتي مع
التعليل: "الأسرة تتحمل المسؤولية الكبرى في تربية الأولاد و رعايتهم و صون
حقوقهم."
|
أتفق مع هذا القول؛ فالإسلام
اعتبر رعاية الطفل و حفظ حقوقه مسؤولية الأسرة أولا و المجتمع ثانيا.
|
مراكش -آسفي
|
إقترح وسيلتين تسهمان في
وقاية المؤمن من الفواحش و الجرائم
|
مجاهدة النفس بالصيام، و
المداومة على ذكر الله، و صيانة اللسان عن الفواحش، و غض البصر عن المحرمات، و
مصاحبة الأخيار و التنافس معهم في الطاعات.
|
|
قالت سناء" إن
الشباب غير معني بقضايا البيئة و المحافظة عليها." حدد موقفك من هذا الرأي
مع التعليل.
|
لا أتفق مع رأي سناء ؛
لأن الشباب معنيون بقضايا البيئة وهم مسؤولون عن المحافظة عليها، فهي الوسط الذي
يعيشون فيه، و يتأثرون به، و هم يمثلون قوة المجتمع و طاقته فعليهم تحمل واجبهم بالإصلاح
و التنمية و اجتناب الافساد و التبذير.
|
فاس - مكناس
|
يرى البعض أن تحريم فاحشة
الزنى محصور فقط في فعلها، انتقد هذا الرأي استنادا إلى أحد النصوص الداعمة.(
الاسناد)
|
تحريم فاحشة الزنى ليس
محصورا فقط في فعلها، بل يشمل تحريم
نشرها في المجتمع و التشجيع عليها بالتبرج و العري وغيره قال تعالى( إن الذين
يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة) النور
آ 19
|
|
كيف يمكنك تصحيح تصور
الصديق الأول حول الزواج ( أنه كله مشاكل) انطلاقا من مقاصده.
|
لتصحيح تصور الصديق أذكره
أن الزواج سكينة و مودة، وتلبية للفطرة السوية بعيدا عن الأمراض النفسية والجسدية
الناتجة عن الزنى كما أنه يحفظ حقوق الأطفال في النسب و الرعاية و التربية
|
بني ملال - خنيفرة
|
استخرج من الوضعية الرأي
الذي تميل إليه مع التعليل.
|
أرى أن ما عليه يعقوب و
يوسف من صبر و عفة... مرده إلى أثر الايمان والعلم، و ما يحققانه من يقين و ثبات
على الحق، و تقويم للسلوك، باجتناب المعاصي و الفواحش.
|
كلميم – واد نون
|
ما موقفك من قول
المدير" إن مؤسسته ليست بديلا عن الأسرة" معللا جوابك.
|
أتفق مع المدير في قوله
فالمركب الاجتماعي لا يعوض دور الأسرة في التكوين النفسي للطفل و تربيته، و لا
يعوض العاطفة و الرحمة التي يحتاجها العجزة من أبنائهم و أحفادهم.
|
|
بماذا ترد على الآباء
الذين يعتبرون أن الطلاق يُسقِط عنهم مسؤولية رعاية أبنائهم.
|
أرد على هؤلاء الآباء بأن
الطلاق لا يعفيهم من تحمل مسؤولية رعاية الأبناء بالإنفاق عليهم و الحرص على
تربيتهم و توجيههم و الوفاء بكل حقوقهم.
|
سوس ماسة
|
ما موقفك من نصيحة فاطمة
بعدم التفكير في الزواج لما يصاحبه من صعوبات؟ علل جوابك
|
لا أتفق مع فاطمة و لن
أعمل بنصيحتها فرغم ما في الزواج من متاعب و مسؤوليات؛ يبقى الوسيلة المثلى
لتحقيق طهارة الفرد والمجتمع و الحفاظ على النسل و إعمار الأرض.
|
الرباط سلا القنيطرة
|
وضّح لأختك، مع التعليل، موقفك
ممّن يرى أنهلا علاقة للإيمان بعمارة الأرض وإصلاحها.
|
لا أتفق مع هذا الرأي لأن
الايمان بالله داع إلى رعاية أمانة الاستخلاف
بعمارة الأرض و إصلاحها عن طريق الامتثال لأوامر الله و اجتناب مظاهر الافساد التي حرمها سبحانه.
قال تعالى( الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة و أمروا
بالمعروف و نهوا عن المنكر) سورة الحج آية 39
|
درعة تافيلالت
|
ما موقفك ممن يبادر إلى
طلب المسؤولية ؟
|
أنا أوافق من يبادر إلى
طلب المسؤولية إن كانت تتوفر فيه معايير الكفاءة من علم و قوة وحسن الخلق و حرص
على مصالح الناس، و إلا فلا يجوز له طلب المسؤولية.
|
|
تحدث في بضعة أسطر عن
مسؤولية الزوجين في ضمان تماسك الأسرة و استقرارها.
|
الزوجان معا مسؤولان عن
تماسك الأسرة عن طريق الوفاء بالحقوق و الواجبات المتبادلة بينهما، و المعاشرة
بالمعروف، والالتزام بالصبر و الوفاء و العفو، و التعاون على أعباء الأسرة.
|
تعليقات
إرسال تعليق